الأربعاء 21 نوفمبر 2018
الرئيسية > تعليم > تحضير نص رؤيا للسنة الثانية اعدادي

تحضير نص رؤيا للسنة الثانية اعدادي

تحضير نص رؤيا للسنة الثانية اعدادي في رحاب اللغة العربية للكاتبة عائشة عبد الرحمن

نبذة عن الكاتبة عائشة عبد الرحمن

هي مفكرة وكاتبة مصرية، وأستاذة جامعية وباحثة، وهي أول امرأة تحاضر بالأزهر الشريف، ومن أوليات من اشتغلن بالصحافة في جمهورية مصر العربية وبخاصة في صحيفة الأهرام،ولدت بمدينة دمياط بشمال دلتا جمهورية مصر العربية في منتصف شهر نوفمبر عام 1912 م وقد كان أبوها مدرسا بالمعهد الدينى بدمياط، وجدها لأمها كان شيخا بالأزهر الشريف، وقد إستلمت تعليمها الأولي في كتاب القرية فحفظت القرآن الكريم ثم أرادت التسجيل بالمدرسة عندما كانت في السابعة من السن ؛ولكن أبوها رفض هذا؛ فتلقت تعليمها بالبيت وقد بدأ يتضح تفوقها ونبوغها في هذه الفترة عندما كانت تتفوق على قريناتها في الاختبارات بالرغم من أنها كانت تدرس بالبيت وقريناتها بالمدرسة.

1 - تحضير نص رؤيا للسنة الثانية اعدادي

مؤلفاتها :

أبرز مؤلفاتها هي: التوضيح البياني للقرآن الكريم، والقرآن وقضايا الإنسان، وتراجم نساء منزل النبوة، وإضافة إلى تقصي العديد من المقالات والوثائق والمخطوطات، ولها دراسات لغوية وأدبية وتاريخية أبرزها: مقال برقية الغفران للمعري، والخنساء الشاعرة العربية الأولى، ومقدمة في المنهج، وقيم حديثة للأدب العربي، ولها إجراءات أدبية وروائية أشهرها: على الكوبري.. سيرة شخصية، سجلت فيه طرفا من سيرتها الذاتية، وكتبته عقب موت قرينها أمين الخولي بأسلوبها الأدبي.

لماذا اختارت لقب فتاة الشاطئ ؟

كانت عائشة عبد الرحمن تحب أن تكتب مقالاتها باسم مستعار ؛ فاختارت لقب فتاة الشاطئ لأنه كان ينتمى إلى حياتها الأولى على شواطئ دمياط والتي ولدت بها، وكانت تكتب النصوص باسم مستعار حتى توثق الرابطة بينها وبين القراء وبين مقالاتها والتي كانت تكتبها في صحيفة الأهرام. توفيت سنة 1998م.

الصورة :

تمثل الصورة مرأى بنت وهي تقرا القران في اشارة الى ارتباط الكاتبة بكتاب الله وحبها له

مصدر المقال :

المقال مقتطف من السيرة الشخصية على الكوبري اسطورة الدهر بفعل.

الوجهة الادبي :

يندرج ذلك المقال ضمن فن السيرة الشخصية وهونوع ادبي يعتمد على سرد ووصف فترات حياة الكاتب وما عاشه من احداث ووقائع
تركت اثارها في ذاته .

العنوان :

رؤيا مفرد نكرة والرؤيا ما يشاهده النائم في منامه اي الحلم الذي راته الكاتبة في نومها حيث جاءها ملاك وقدم لها مصحفا جميلا.

نوعية المقال :

المقال عبارة عن سيرة شخصية ذات طابع ديني تندرج ضمن الميدان الاسلامي.

الحدث العام :

تسرد الكاتبة جانبا من طفولتها و تحكي عن تفوقها في دراستها والرؤيا التي رات فيها ملاكا يقدم لها منحة عبارة عن مصحف في حلة جميلة مكافاة لها على حبها وتقديرها لكتاب الله.

الاحداث الفرعية :

  1. إحساس الكاتبة بالحزن نتيجة لـ حرمانها من الاشتراك بالمدرسة رغم تفوقها على اترابها خصوصا في العلوم الدينية وحفظ القران
  2. التحاق الكاتبة بالمدرسة عقب تدخل جدها الذي تمَكّن ان يقنع أبوها بهذا واعجاب المعلمين بذكائها وتفوقها
  3. صارت حياة الكاتبة متعلقة بالقران والدراسات الاسلامية في أعقاب الرؤيا التي رات فيها ملاكا يسلمها منحة من السماء عبارة عن مصحف جميل..

الشخصيات :

في المقال شخصيات يمكن تصنيفها الى شخصيات تنتمي الى عالم المدرسة وشخصيات تنتمي الى إطار العائِلة

عن mahmoud

mahmoud
مدون مصرى من مواليد عام 1993 اهتم بمجالات الاخبار المصرية و العربية و التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *